سدايا تطلق ” تطبيق تباعد ” لإشعار المستخدم في حال مخالطة مصاب بفيروس كورونا

تكنولوجيا
نادية راضي14 يونيو 2020آخر تحديث : منذ 3 أشهر
سدايا تطلق ” تطبيق تباعد ” لإشعار المستخدم في حال مخالطة مصاب بفيروس كورونا

حرصًا من حكومة المملكة العربية السعودية على سلامة وأمن المواطنين والمقيمين للحد من خطر الإصابة بفيروس كورونا، أطلقت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” تطبيق جديد يسمى ” تباعد” يعمل على إشعار المستخدم في حال كان مخالطًا لأحد المصابين بفيروس كورونا المستجد خلال 14 يوم.

وقد تم تطوير تطبيق تباعد وفقًا للمعايير الصحية التي اعتمدتها وزارة الصحة لتحقيق الهدف من التطبيق وهو الحد من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وبالتالي تخفيض القيود على الحياة الاجتماعية والأنشطة.

تعتمد آلية التطبيق على إرسال بيانات إلى الأجهزة الذكية في فترة الاختلاط بأحد المصابين بالفيروس، وتكون البيانات مصحوبة ببيانات أجهزة المصابين بالفيروس مع الحفاظ على خصوصية المستخدمين، وفقًا لسياسات شركتي جوجل وآبل.

عند تحميل التطبيق يتم إرسال إشعارات مباشرة للمستخدم في حال اكتشاف إصابة مسُجلة في وزارة الصحة أو في حال الإصابة بالفيروس مما يستدعي إبلاغ الجهات المختصة عن وجود حالة مصابة بكورونا، كما يمكن الكشف عن الأجهزة الذكية الأخرى القريبة التي تستخدم نفس التطبيق، مما يتيح إشعار المستخدمين الأكثر عرضة للخطر.

وفي حال أبلغ المستخدم عن إصابته بالفيروس، يتم إشعار كافة المستخدمين بأنهم كانوا بالقرب من المستخدم في فترة حضانة الفيروس الـ14 يومًا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.