وزراء خارجية الدول السبع يناقشون الأزمة السورية بحضور إقليمي

عُمر الفريدي
أخبار عالمية
عُمر الفريدي11 أبريل 2017آخر تحديث : الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 11:22 صباحًا
وزراء خارجية الدول السبع يناقشون الأزمة السورية بحضور إقليمي

تصدرت الأزمة السورية وملف مكافحة الإرهاب، وقضية اللاجئين، أجندة أعمال المشاركين في اجتماعات وزراء خارجية الدول السبع الصناعية الكبرى في العالم، والتي انطلقت أمس الإثنين في مدينة لوكا الإيطالية.

وتستمر أعمال الاجتماعات لمدة يومين، تتصدرها ملفات مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي في سوريا والعراق، وقضية اللاجئين، والصراع الدائر في سوريا.

كما يتناول وزراء خارجية الدول السبع الصناعية الكبرى المجتمعون في إيطاليا، الأزمة الأوكرانية والصراع الدائر في ليبيا، بالإضافة إلى الأنشطة الصاروخية والنووية التي تقوم بها كوريا الشمالية.

واستقبل انجلينو الفانو وزير خارجية إيطاليا، عند مدخل قصر دوكالي، كلا من وزراء خارجية كل من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا واليابان، إضافة إلى فيدريكا موغريني ممثلة الاتحاد الأوروبي العليا للأمن والسياسة الخارجية.

ويعقد وزراء الخارجية المشاركون في تلك الاجتماعات، عدد من اللقاءات الثنائية فيما بينهم على هامش تلك الاجتماعات، حيث عقد وزير الخارجية الإيطالي جلسة ثنائية مع نظيره البريطاني بوريس جونسون، كما التقي وزير الخارجية البريطاني قي لقاء ثنائي بنظيره الأمريكي ريكس تيلرسون.

وقال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون عبر تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، إنّ اللقاءات التي أجراها مع وزراء الخارجية المشاركين في الاجتماعات، تناولت الدعم الذي تقدمه موسكو للنظام السوري.

ومن المقرر أن يشارك كلا من وزراء خارجية قطر وتركيا والمملكة العربية السعودية والإمارات والأردن، في جلسة مناقشة الأزمة السورية.

يذكر أن وزير الخارجية البريطاني قد ألغى السبت الماضي زيارته المقررة إلى روسيا، قبل ساعات من انطلاق الزيارة وعقب مكالمة منتصف الليل مع ريكس تيلرسون وزير الخارجية الأمريكي. حيث كان من المقرر أن يجتمع وزير الخارجية البريطاني مع نظيره الروسي سيرغي لافروف غدا الاثنين.

ونشرت صحيفة صنداي تلغراف البريطانية، أن وزيري الخارجية البريطاني والأمريكي اتفقا خلال اتصالهما الهاتفي على أن يقود وزير الخارجية البريطاني تحركا من أجل إصدار بيان شديد اللهجة من قبل مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى بشأن التدخل الروسي في الأزمة السورية، وذلك قبل أن يقدم وزير الخارجية الأمريكي على تقديم مقترح إلى روسيا خلال زيارته المرتقبة نهاية الشهر الجاري، تطالب بإنهاء الصراع الدائر في سوريا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.