إثيوبيا تُعلن انتهاء 79% من أعمال بناء السد.. ودول عربية تدعم موقف القاهرة

ahmed
2021-04-02T05:28:07+03:00
أخبار عالمية
ahmed2 أبريل 2021آخر تحديث : الجمعة 2 أبريل 2021 - 5:28 صباحًا
إثيوبيا تُعلن انتهاء 79% من أعمال بناء السد.. ودول عربية تدعم موقف القاهرة

أشارت وزارة الخارجية الاثيوبية يوم أمس الخميس، إلى أنها انتهت من بناء 79% من أعمال سد النهضة، وذلك بعدما قدمت هيئة الكهرباء الاثيوبية مخطط لإزالة بعض أراضي الغابات تمهيدًا للبدء في الملء الثاني للسد.

وصرح السفير الاثيوبي بالقاهرة ماركوس ريكي خلال مؤتمر صحفي أمس الأربعاء، بأن بلاده سوف تقوم قريبًا ببدء المفاوضات مع مصر والسودان، وستكون تحت رعاية الاتحاد الأفريقي للتوصل لحل يلائم جميع الاطراف.

وأضاف ريكي أن بلاده تتقبل الحوار وحريصة على الالتزام بالمفاوضات السلمية والوصول لاتفاق جاد، مشيرًا إلى أن الهدف كان منذ البداية هو ملء السد في ثلاث سنوات لكن تم استبدالها بـ سبع سنوات بناءً على رغبة دولتي المصب مصر والسودان.

وأشار السفير الاثيوبي بأن الوساطة الرباعية التي اقترحتها دولة السودان لم تصل إلى اثيوبيا بشكل رسمي، وعرفت عنها فقط من وسائل الأعلام، وأن الدولة لا تمانع في الوصول لحل مادام سيكون مرضيًا للجميع.

ومن جهة اخرى، أعربت الدول العربية منها السعودية والبحرين والأردن، عن تضامنهم الكامل مع مصر والسودان في تلك الأزمة، مؤكدين أن أمنهما المائي يمس بشكل كبير الوطن العربي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.