“الطاقة الذرية”: إيران أخطرتنا بوقف السماح بالتفتيش المفاجئ.. وروحاني لن نطرد المفتشين

ahmed
أخبار عالمية
ahmed18 فبراير 2021آخر تحديث : الخميس 18 فبراير 2021 - 2:17 صباحًا
“الطاقة الذرية”: إيران أخطرتنا بوقف السماح بالتفتيش المفاجئ.. وروحاني لن نطرد المفتشين

أعلنت وكالة الطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة في بيان لها، أن إيران أخطرتها بأنها تعتزم وقف عمليات التفتيش النووي المفاجئة للمواقع غير المعلنة ابتداء من 23 من فبراير الجاري، فيما قال الرئيس الإيراني أن طهران لن نطرد المفتشين وتعليق العمل بالبروتوكول الإضافي لن يغير الكثير في نشاطها النووي.

وكانت إيران قد هددت بأنها ستوقف زيارات المفتشين ما لم ترفع الولايات المتحدة العقوبات التي فرضتها على طهران في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، وانها ستوقف تنفيذ إجراءات الشفافية الطوعية بما فيها البروتوكول الإضافي للاتفاق النووي الموقع في 2015 بين إيران والدول الكبرى، والذي يسمح لمفتشي الوكالة بزيارة المواقع غير المعلنة في إيران بشكل مفاجئ.

من جانبه أكد روحاني، أن إيران ستواصل التعاون مع الوكالة الدولية في إطار اتفاقية الضمانات في معاهدة الحد من انتشار السلاح النووي، موضحا أنهم لا يسعون لحيازة أو تخزين السلاح النووي أو أسلحة الدمار الشامل “.

الجدير بالذكر أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، صرح بأن إيران يمكنها تخصيب المواد النووية بغرض صناعة أسلحة في غضون ثلاثة أشهر، مشددا على أن أمريكا ستعود إلى خطة العمل الشاملة المشتركة إذا التزمت إيران ببنود الاتفاقية

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.