بدلاً من 120 يومًا.. واشنطن تُقلص مُدة استيراد النفط من إيران لمدة 45 يوم

أخبار عالمية
ahmed22 نوفمبر 2020آخر تحديث : منذ أسبوعين
بدلاً من 120 يومًا.. واشنطن تُقلص مُدة استيراد النفط من إيران لمدة 45 يوم

قلصت الولايات المتحدة الأمريكية مدة الإعفاء من العقوبات المرتبطة بالتعامل مع إيران لمدة 45 يوميا بدلا من 120 يوم، وهو ما يُكثف الضغوط على العراق الذي يعتمد بشكل أساسي على استيراد ثلث احتياجاته من الغاز والكهرباء من الطاقة الإيرانية، وفقا لصحيفة “واشنطن بوست”.

وأكدت الصحيفة على أن حملة الضغط القصوى التي فرضتها إدارة الرئيس المنتهية ولايته “دونالد ترامب” على إيران جعل العراق يعتمد على الإعفاءات الأميركية المتجددة، لشراء ثلث احتياجاته من الغاز والكهرباء من إيران.

ومن المعروف أن العراق يعاني من نقص في إمدادات الطاقة الكهربائية بشكل كبير منذ عدة سنوات وقامت الحكومات المتتابعة بإنفاق نحو 50 مليار دولار على القطاع منذ عام 2003.

وأكدت الصحيفة الأميركية أن هذا القرار يزيد من الضغوط على الحكومة العراقية، التي تتعرض بالفعل لضغوط من تهديدات أميركية بسحب سفارتها من بغداد.

وأشارت إلى أن الولايات المتحدة استخدمت سحب السفارة والإعفاء من العقوبات كوسائل ضغط لدفع رئيس الوزراء العراقي “مصطفى الكاظمي” إلى تقليل اعتماد حكومته على إيران وإضعاف نفوذها في العراق

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.