مسئول تركي: لن نتخلى عن مشروع “قناة إسطنبول” المائية

2020-11-21T13:48:08+03:00
2020-11-21T13:48:49+03:00
أخبار عالمية
ahmed21 نوفمبر 2020آخر تحديث : منذ أسبوعين
مسئول تركي: لن نتخلى عن مشروع “قناة إسطنبول” المائية

أكد وزير البيئة والتخطيط العمراني التركي “مراد قوروم”، مساء أمس الجمعة على استمرار بلاده في مشروع “قناة اسطنبول” المائية التي تربط بين “مرمرة” و”البحرالأسود” في الشق الأوروبي من إسطنبول، وذلك  بموازاة مضيق البوسفور، على امتداد من 43 كم إلى 45 كم ، نافيا أي تخلي عن هذا المشروع.

وقال قوروم: لم نتخل عن المشروع، نحن في مرحلة التخطيط التي ينبغي القيام بها الآن”، موضحا أن تقييم الآثار البيئية التي ستنتج عن المشروع في تقدم.

واشار إلى أن الحكومة التركية تستهدف تخفيف حركة السفن عبر البسفور من خلال هذا المشروع ، بالإضافة الى فتح فرص استثمارية وتجارية على ضفاف القناة.

وكان الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” قد أعلن عن المشروع، خلال المؤتمر العام لحزب “العدالة والتنمية” في العاصمة أنقرة عام 2018 قائلا: إن طول الممر المائي الجديد يبلغ 43 كيلو مترا، كما ستنشأ مدينتان حديثتان على ضفتيه.

يُجدر الإشارة إلى أن المشروع التُركي يُعد هو الأضخم في تاريخ تركيا وسيقدم خدمة إستراتيجية للبلاد، وسيضعها في قائمة الدول صاحبة المعابر المائية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.