بعد فشلها في تمديد حظر السلاح.. واشنطن تُهدد إيران بتفعيل آلية “سناباك”

أخبار عالمية
ahmed19 أكتوبر 2020آخر تحديث : منذ شهر واحد
بعد فشلها في تمديد حظر السلاح.. واشنطن تُهدد إيران بتفعيل آلية “سناباك”

وجه وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” أمس الأحد، تهديدًا شديد اللهجة إلى الجمهورية الإيرانية بعدم خرق الحظر المفروض عليها بشأن بيع وشراء الأسلحة.

يأتي ذلك بعد إعلان طهران في وقت سابق من أمس الأحد، انتهاء حظر السلاح المفروض على إيران منذ الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين إيران ومجموعة “5+1”.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد هددت الشهر الماضي، بتفعيل آلية “سناباك” وإعادة فرض العقوبات على إيران، عقب فشلها في تمديد حظر السلاح المفروض على إيران خلال جلسة بمجلس الأمن، بعد رفض روسيا والصين فيما امتنعت الأغلبية عن التصويت.

وكانت آلية “سنابك” قد وردت في قرار مجلس الأمن رقم 2231، وتتيح هذه الآلية لأي من الدول الأعضاء دائمة العضوية في مجلس الأمن التي وقعت الاتفاق النووي، أن تلجأ إليها لإعادة فرض العقوبات على إيران حال انتهاك الاتفاقات.

ومن المقرر أن تبدأ الأمم المتحدة تدريجيًا، تخفيفا الحظر المفروض على طهران بشأن شراء الطائرات والأسلحة الحديثة، كما ستتمكن إيران أيضا من شراء الأسلحة وبيع أسلحتها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.