السعودية تبدأ رسميا تنفيذ إلغاء نظام الكفيل .. مع توفير ثلاث بدائل

ahmed
2021-03-15T03:59:24+03:00
أخبار عربية
ahmed15 مارس 2021آخر تحديث : الإثنين 15 مارس 2021 - 3:59 صباحًا
السعودية تبدأ رسميا تنفيذ إلغاء نظام الكفيل .. مع توفير ثلاث بدائل
بدأت يوم أمس الأحد المملكة العربية السعودية في تنفيذ إلغاء نظام الكفيل والذى يحدد العلاقة بين صاحب العمل والعامل الأجنبي، وحددت مبادرة “تحسين العلاقة التعاقدية” التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة ثلاث بدائل أساسية لنظام الكفيل أمام ملايين العمال الأجانب وهى التنقل الوظيفي، وتطوير آليات الخروج والعودة، والخروج النهائي.

ويسمح التنقل الوظيفي للعامل الأجنبي الانتقال لعمل آخر دون موافقة صاحب العمل عند انتهاء العقد المبرم بينهم أو خلال التعاقد بشرط الالتزام بفترة الإشعار وبعض الضوابط، وتسمح آليات الخروج والعودة الجديدة للعامل بالسفر خارج المملكة؛ عند تقديم الطلب وبمجرد إشعار صاحب العمل إلكترونيًّا، وكذلك تسمح خدمة الخروج النهائي للعمال بالمغادرة دون موافقة صاحب العمل بمجرد إشعاره إلكترونيًّا عند انتهاء العقد .

وتهدف مبادرة “تحسين العلاقة التعاقدية” من إلغاء هذا النظام تحسين العلاقة التعاقدية مع العمال في القطاع الخاص من الأجانب، وتحسين بيئة العمل وبناء بيئة عمل جاذبة، مما يسهم في زيادة فرص التوظيف للمواطنين السعوديين في السوق، ويرفع من استقطاب الكفاءات الأجنبية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.