الرئيس الجزائري يحل المجلس الشعبي الوطني ويحول 10 مقاطعات جزائرية إلى ولايات

ahmed
أخبار عربية
ahmed22 فبراير 2021آخر تحديث : الإثنين 22 فبراير 2021 - 5:10 مساءً
الرئيس الجزائري يحل المجلس الشعبي الوطني ويحول 10 مقاطعات جزائرية إلى ولايات

وقع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، مرسوما رئاسيا لحل المجلس الشعبي الوطني، كما قرر تحويل 10 مقاطعات إدارية في جنوب البلاد إلى ولايات كاملة الصلاحيات.

وفي وقت سابق أعلن تبون عن حل المجلس الشعبي الوطني والذي يعتبر الغرفة الأولى في البرلمان الجزائري وتنظيم انتخابات برلمانية حرة ونزيهة بعيدة عن المال الفاسد، فيما قام بإجراء تعديلا حكوميا شملت وزارات فشلت في التعامل مع مشاكل المواطن من بينهم وزارات الطاقة والصناعة والسكن، فيما احتفظ بعبد العزيز جراد رئيسا للحكومة، وصبري بوقدوم وزيرا للخارجية، وكمال بلجود وزيرا للداخلية، وبلقاسم زغماتي وزيرا للعدل.

وكان الرئيس الجزائري قد أعلن الأسبوع الماضي اعتزامه تمرير قانون الانتخابات الجديد بأمرية رئاسية مع حل البرلمان الحالي و استدعاء الهيئة الناخبة قبل شهر يونيو المقبل حيث يسمح الدستور الجزائري الجديد لرئيس الجمهورية، وفقا لصلاحياته الجديدة، بـ “سن قوانين وتمريرها عبر أمرية رئاسية”.

من جانب اخر اصدر تبون قرار بترقية عشر مقاطعات إدارية للجنوب إلى ولايات كاملة الصلاحيات وهم “تيميمون، برج باجي مختار، بني عباس، أولاد جلال، إن صالح، إن قزام، تقرت، جانت، المغير، المنيعة”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.