الفقي: الهدف من إنشاء “سد النهضة” إضعاف مصر

أخبار عربية
ahmed18 ديسمبر 2020آخر تحديث : منذ شهر واحد
الفقي: الهدف من إنشاء “سد النهضة” إضعاف مصر

أوضح المفكر السياسي ورئيس مكتبة الإسكندرية، مصطفى الفقي، أن الهدف من إنشاء “سد النهضة” الإثيوبي هو إضعاف مصر ووضعها في أزمة”.

وزعم الفقي خلال حوار مع برنامج “يحدث في مصر”، أن قطر لعبت دورا سلبيا في أزمة سد النهضة الإثيوبي، مطالبا الدوحة بالإعلان عن عدم دعمها للإخوان، حتى تكون علاقتها بمصر جيدة، مضيفا أن رغبة قطر في المصالحة نتيجة لتغيير الحكم في أمريكا.

وكان مصطفى الفقي، انتقد نهاية الشهر الماضي، تعامل وزراء الري في تعاملهم مع أزمة سد النهضة، على مدار السنوات الماضية، قائلا: إن فشل وزراء الري المصرين في التعامل مع الملف بسبب تجاهلهم لاتفاقية عنتيبي وغيبوبتهم على مدار 30 عام.

وتحدث عن مخاطر سد النهضة على مصر ، وعن عدم دعم السودان للقاهرة مرجعا ذلك لأن الخرطوم لا يوجد بها “لوبي إثيوبي”، مشيرا إلى أن السودانيين يعتقدون أن “سد النهضة” سيضر مصر فقط، مضيفا أن هذا اعتقاد خاطئ زرعة الرئيس المعزول عمر البشير خلال سنوات حكمه.

وترجع “اتفاقية عنتيبي” إلى 2010 بين 4 دول “إثيوبيا وأوغندا ورواندا وتنزانيا” في غياب مصر والسودان، حيث تم التوقيع على اتفاق إعادة تقاسم مياه نهر النيل بين الدول التسع التي يمر عبرها النهر، الأمر الذي يؤثر على حصة مصر التي يبلغ قدرها 55.5 مليار متر مكعب.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.