اتفاق سوداني إثيوبي على استئناف مفاوضات “سد النهضة”

أخبار عربية
ahmed14 ديسمبر 2020آخر تحديث : منذ شهر واحد
اتفاق سوداني إثيوبي على استئناف مفاوضات “سد النهضة”

أعلنت السودان عن اتفاقها مع إثيوبيا لعودة المفاوضات بشأن أزمة سد النهضة المتعثرة خلال الأسبوع القادم، وذلك بعد توقف المفاوضات بعد انسحاب السودان من جلسات الحوار بعد رفض مقترحة. وذلك عقب إجراء رئيس وزراء السودان زيارة لإثيوبيا برفقة وفد أمني رفيع المستوى بقيادة المدير العام للمخابرات وعدد من القوات المسلحة.

وبعد زيارة قصيرة لرئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، لإثيوبيا أعلن وزير الخارجية السوداني عمر قمر الدين، أنه تم الاتفاق على عقد قمة طارئة لدول الإيغاد لمناقشة الأوضاع في إثيوبيا، وذلك في الوقت الذي تشهد فيه إثيوبيا أزمة وصراع في إقليم تغراي.

وحسب الوزير فإن لجنة الحدود المشتركة بين البلدين تستأنف أعمالها الأسبوع القادم، وذلك عقب الاتفاق بين حمدوك ورئيس الوزاراء الإثيوبي آبي أحمد خلال عقدهما قمة ناقشا فيها عدد من الملفات السياسية والأمنية.

وكانت المفاوضات قد توقفت عقب انسحاب السودان من جلسات الحوار بعد رفض مقترحة، عقب اجتماع افتراضي بين وزراء الخارجية والري في السودان ومصر وإثيوبيا لبحث سبل استئناف المفاوضات الشهر الماضي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.