بسبب تعنت إثيوبيا.. السودان يُقاطع اجتماع وزاري بشأن سد النهضة

أخبار عربية
ahmed22 نوفمبر 2020آخر تحديث : منذ يومين
بسبب تعنت إثيوبيا.. السودان يُقاطع اجتماع وزاري بشأن سد النهضة

أعلنت وزارة الري السودانية في بيان صدر صباح أمس السبت، عن عدم المشاركة في اجتماع وزاري افتراضي دعى له الاتحاد الإفريقى ظهر اليوم، من أجل مناقشة سد النهضة.

جاء ذلك في بيان صادر عن الوزارة نشرته على حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعى “تويتر”، أكدت فيه على عدم المشاركة في الاجتماع الوزاري حول سد النهضة المقرر عقده ظهر السبت.

ومن جانبه أوضح بروفسير “ياسر عباس” وزير الري والموارد المائية في رسالة بعثها للدكتور “بيكلي سليشي” وزير الموارد المائية الإثيوبي، موقف السودان الداعي لمنح دور أكبر لخبراء الاتحاد الأفريقي، من أجل تسهيل التفاوض بين أطراف النزاع الثلاثة.

كما أشار عباس إلى أن الطريقة التي اتبعتها اثيوبيا في التفاوض خلال الجولات الماضية أثبتت أنها غير مجدية.

وجددت الرسالة التأكيد على تمسك السودان بالعملية التفاوضية برعاية الاتحاد الأفريقي، للتوصل لاتفاق قانوني مُلزم ومُرضي للأطراف الثلاثة، إعمالا بمبدأ الحلول الأفريقية للمشاكل الأفريقية.

يُجدر الإشارة إلى أن الحكومة الإثيوبية كانت قد أعلنت نهاية يوليو الماضي، اتمام عملية الأولى الخاصة بملئ السد والتي تُقدر بنحو 4.9 مليار متر مكعب من المياه أي يعادل 7% من حجم بحيرة السد.

يقع سد النهضة على بعد 15 كلم من حدود السودان، وتبلغ سعته التخزينية 74 مليار متر مكعب.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.