وزارة المالية تُعلن عن تفاصيل الميزانية الفعلية للربع الثالث من العام الجاري

نادية راضي28 أكتوبر 2020آخر تحديث : منذ شهر واحد
وزارة المالية تُعلن عن تفاصيل الميزانية الفعلية للربع الثالث من العام الجاري

أعلنت وزارة المالية في السعودية اليوم الأربعاء 28 أكتوبر 2020، عن تسجيل الميزانية المالية للربع الثالث من عام 2020، إد تم تسجيل عجزًا في الميزانية بمقدار 40768 مليار ريال سعودي (ما يعادل 10.87 دولار أمريكي)، بينما بلغت الإيرادات مبلغ وقدره 215577 مليار ريال، أما المصروفات خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في شهر سبتمبر مبلغ وقدره 256345 مليار ريال.

وبحسب تقرير الميزانية المُعلن عنه، فقد أفادت الأرقام بأن عجز الميزانية في الربع الثالث شهد تراجعًا ملحوظًا بنسبة 62%، مقارنةً بالعجز الذي وقع في الربع الثاني من السنة الجارية.

هذا وأشارت الوزارة إلى أن قيمة الإيرادات النفطية في الربع الثالث من العام الجاري بلغت 92.5 مليار ريال، مقابل 95.7 مليار ريال في الربع الثاني، بينما بلغت قيمة إجمالي الإيرادات النفطية في التسع شهور الأولى من السنة، حوالي 317 مليار ريال.

وأوضحت الوزارة أن قيمة الإيرادات غير النفطية في الربع الثالث من السنة الحالية مبلغ وقدره 122.9 مليار ريال سعودي، مقابل 38.2 مليار ريال في الربع الثاني، علمًا بأن قيمتها في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري 224.55 مليار ريال.

ووفقًا للأرقام المسجلة، فإن الإيرادات الغير نفطية شهدة ارتفاعًا ملحوظًا في الربع الثالث مقارنة بالعام الماضي بنسبة 63%.

وقد كانت التوقعات السابقة تشير إلى أن إيرادات الميزانية قد تصل للعام الجاري إلى 770 مليار سعودي، بينما النفقات تصل إلى 1068 مليار ريال، وكان من المتوقع أن يشهد الناتج المحلي الإجمالي تراجعًا بنسبة 3.8%.

كما أشارت التوقعات أنه من الممكن وصول التضخم الإجمالي للعام كاملًا إلى نسبة 3.7% باعتبار زيادة نسبة ضريبة قيمة المضافة وزيادة الرسوم الجمركية على بعض المنتجات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.