وزير المالية السعودي يكشف عن تحويل 150 مليار ريال سعودي إلى صندوق الاستثمارات العامة

عُمر ديبة30 مايو 2020آخر تحديث : منذ شهرين
وزير المالية السعودي يكشف عن تحويل 150 مليار ريال سعودي إلى صندوق الاستثمارات العامة

كشف محمد بن عبد الله الجدعان، وزير الاقتصاد والتخطيط المكلف بالحكومة السعودية، عن تحويل نحو 150 مليار ريال سعودي، أي ما يعاجل نحو 40 مليار ريال، من مؤسسة النقد العربي السعودي، إلى صندوق الاستثمارات العامة، خلال شهري مارس وأبريل الماضيين، من أجل تعزيز القدرة الاستثمارية لصندوق الاستثمارات العامة.

وقال الجدعان “بينما شهدت تدفقات النقد الأجنبي منذ بداية العام الحالي مستويات ضمن حدودها التاريخية، إلّا أن هذا الإجراء نتج عنه انخفاض في إجمالي الأصول الاحتياطية الأجنبية لدعم الخطط الاستثمارية”.

جاءت تصريحات الجدعان بالتزامن مع صدور الموافقة على العودة التدريجية لفتح الأنشطة الاقتصادية، بدءا من يوم أمس الخميس.

وأشار الجدعان في تصريحاته أنه لا يتم الإشارة إلى الاستثمارات التي يتم ضخها في صندوق الاستثمارات العامة، خلال البيانات الصادرة عن مؤسسة النقد العربي، وهو ما يفسر انخفاض الاحتياطات النقدية في البيانات الشهرية الصادرة عن مؤسسة النقد.

وأكد الجدعان، على أنه تم دراسة خطوة تحويل تلك المبالغ إلى صندوق الاستثمارات العامة بشكل شامل قبل اتخاذ هذا الإجراء، مشيرا إلى أن العائد الاقتصادي من ضخ تلك الأموال سينعكس بالإيجاب على الاقتصاد السعودي ودعم المالية العامة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.