المركزي اللبناني يتعهد بتوفير الاحتياجات الدولارية لواردات لشركات الصناعية من المواد الخام

عُمر ديبة29 مايو 2020آخر تحديث : منذ شهرين
المركزي اللبناني يتعهد بتوفير الاحتياجات الدولارية لواردات لشركات الصناعية من المواد الخام

أعلن البنك المركزي في لبنان عن تعهده بتلبية نحو 90 % من احتياجات الشركات الصناعية من عملة الدولار الأمريكي، لاستيراد المواد الخام اللازمة لعمليات الصناعة، وذلك في إطار الخطوات التي اتخذها البنك المركزي اللبناني لتخفيف النقص الحاد من عملة الدولار الأمريكي.

تجدر الإشارة إلى أن الليرة اللبنانية ما زالت تعاني من حالة الانهيار الكبير في أسواق الصرف الموازية، واليت أصبحت السوق الرئيسي لتدبير الاحتياجات الدولارية، حيث يتم تداول الدولار الأمريكي بأكثر من أربعة آلاف ليرة لبنانية، في حين يضع البنك المركزي اللبناني سعر صرف الدولار الأمريكي امام الليرة اللبنانية، عند مستوى 1507.5 ليرة، والذي يستخدم فقط لتدبير احتياجات الدولة اللبنانية من واردات القمح والوقود والأدوية.

ولم يعطي البنك المركزي اللبناني أي تفاصيل حول مستوى صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة اللبنانية، للشركات الصناعية، إلا أن البنك المركزي اللبناني قد ذكر في وقت سابق انه سيتم توفير الدولار الأمريكي مقابل 3200 ليرة لبنانية، من أجل المساعدة في كبح الارتفاع المستمر في أسعار السلع الغذائية.

وكانت الحكومة اللبنانية قد بدأت خلال شهر مايو / أيار الجاري، محادثات مع صندوق النقد الدولي، في محاولة من قبل الحكومة اللبنانية للحصول على قرض بمليارات الدولارات من صندوق النقد، ضمن حزمة الإصلاحات التي تتخذها الحكومة اللبنانية لمساعدة الاقتصاد المنهار، والذي لم يتمكن من سداد دين سيادي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.